سرقة البلادي وفائز البدراني لقصص عنزة - منتديات قبيلة السّـلـمـاَت من عنزه


شرف شهر شعبان (اخر مشاركة : رغد المطيرى - عددالردود : 0 - عددالزوار : 125 )           »          أفضل برنامج إدارة عقارات متوفر باللغة العربية والإنجليزية (اخر مشاركة : befalcon pro - عددالردود : 0 - عددالزوار : 193 )           »          تطبيق علاء الدين للاعلانات (اخر مشاركة : سمير رامي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 111 )           »          أفضل تطبيق gps (اخر مشاركة : سمير رامي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 122 )           »          تطبيق المكتبة الاسلامية الشاملة (اخر مشاركة : سمير رامي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 113 )           »          مفهوم الشهادة ومنازل الشهداء خطبة جمعة (اخر مشاركة : رغد المطيرى - عددالردود : 0 - عددالزوار : 159 )           »          حين رفض إبليس السجود لأدم لم يكن هناك شيطان فمن وسوس له (اخر مشاركة : رغد المطيرى - عددالردود : 0 - عددالزوار : 99 )           »          القيم الإنسانية في سورة الحجرات خطبة جمعة (اخر مشاركة : رغد المطيرى - عددالردود : 0 - عددالزوار : 120 )           »          سلسلة الفائزين في سير الأولياء والصالحين (اخر مشاركة : رغد المطيرى - عددالردود : 0 - عددالزوار : 218 )           »          تطبيق سلعات للبيع والشراء (اخر مشاركة : سمير رامي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 251 )           »         





الأنساب والتراث العربي " كل مايخص أنساب وتاريخ الامه الوائليه وقبائل الجزيرة العربية "


سرقة البلادي وفائز البدراني لقصص عنزة

" كل مايخص أنساب وتاريخ الامه الوائليه وقبائل الجزيرة العربية "


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-07-2012, 09:36 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
"شـاعر & إداري سابق "
إحصائية العضو






أوسمتي

غالي الونيس غير متواجد حالياً

 

افتراضي سرقة البلادي وفائز البدراني لقصص عنزة

سرقة عاتق البلادي وفايز البدراني لقصص عنزة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله
محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبه وسلم
أما بعد ففي الحديث الشريف
عن سلمة بن سعد أنه وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم هو وجماعة من أهل بيته وولده فاستأذنوا عليه فدخلوا فقال : من هؤلاء ؟ فقيل له : هذا وفد عنزة , فقال : نعم الحي عنزة مبغي عليهم منصورون مرحباً بقوم شعيب واختان موسى . سل ياسلمة عن حاجتك . فقال : أسألك عمّا افترضت علي في الإبل والغنم . فأخبره , ثم جلس عنده قريباً ثم استأذنه في الإنصراف فما عدا أن قام لينصرف , فقال : اللهم ارزق عنزة كفافاً لاقوتاً ولاإسرافاً . رواه الطبراني والبزار باختصار عنه وقال اللهم ارزق عنزة قوتاً لاسرف فيه .
وعن حنضلة بن نعيم العنزي أن عمر بن عصام جاءه , فقال ياأبا رباح مالذي ذكر لك أمير المؤمنين عمر حين قدمتعليه في قومك ؟ قال : مررت عليه فقال من أنت ؟ وممن أنت ؟ فقلت ياأمير المؤمنين أنا حنضلة بن نعيم العنزي , فقال عنزة , قلت نعم , فقال أما أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر قومك ذات يوم , فقال أصحابه , يارسول الله وماعنزة . فأشار بيده نحو المشرق فقال : حي من ههنا مبغي عليهم منصورون
.

في هذا الموضوع هو رد على ماكتبه الأخ الباحث فايز بن موسى البدراني الحربي في كتابه فصول من تاريخ قبيلة حرب الجزء الأول الطبعة الثانية ولذي صدر عن دار البدراني للنشر والتوزيع سنة 1420 هجري وله فهرسة بمكتبة الملك فهد الوطنية وهو يحتوي على 649 صفحة 0
وسأعلق على بعض ماورد فيه ناقلا النص نفسه وكما كتب وبرقم الصفحة وأترك بقية التعليقات والتحليلات لبقية الأخوة الكرام وقبل أن أبدأ ليعلم الناس أن مايكتبه بعض الكتاب لايمثل القبيلة نفسها للكاتب بل هي كتاباته وآراءه
يقول البدراني في كتابه هذا صفحة 291 بعنوان( نزول حرب في الحناكية سنة 1170 هجري تقريبا:
( لاخلاف على أن منطقة الحناكية الواقعة على بعد 100كم تقريبا شرق المدينة المنورة كانت آخر المعاقل الحصينة لقبيلة عنزة في الحجاز 0 ولاخلاف أيضا على أن عنزة رحلوا عن هذه المنطقة وحلت قبائل حرب محلهم 0 لكن الخلاف القائم الآن بين أبناء الجيل الحاضر من الطرفين يقوم على كيفية هذا الأنتقال0 فرواة حرب يقولون إن ذلك تم بعد حوادث مشهورة تسمى وقعة الحناكية وبعضهم يسميها قلفة أو المجللة بينما يقول رواة عنزة إن الشيخ ابن هذال ومن معه تركوا الحناكية وانزاحوا إلى نجد باختيارهم 0
وقد أورد البلادي كلاما مبالغا فيه عن وقعة الحناكية وأرى أن ماأورده تعوزه الدقة وينقصه التحقيق التاريخي لمثل هذه الحوادث كما أن فيه أخطاء ظاهرة وخاصة فيما يتعلق بأسباب الوقعة وملابساتها وزمانها ومن هذه الأخطاء مثلا مايلي:
أولا : قصة المرأة التي رفع ثوبها من الخلف فكانت سببا في القتال فهذه القصة يستعملها العوام أحيانا ولكنها قصة قديمة تكرر ورودها في التاريخ العربي ومن ذلك أن شبابا من قريش فعلوا ذلك بفتاة من بني عامر فنادت : يآل عامر فحمل القوم السلاح واقتتلوا 0كما يروى ايضا أن هذه القصة حدثت في المدينة المنورة على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وذلك أن قوما من اليهود تعرضوا لامرأة من المسلمين فعمدوا إلى ثوبها فعقدوه على ظهرها فلما انكشقت سوأتها فضحكوا منها فوثب رجل من المسلمين فقتل اليهودي فنشبت الفتنة بين يهود بني قينقاع والمسلمين 0000000
وبالمناسبة فقد حاولت تتبع قصة المرأة التي رفع ثوبها هذا النحو فوجدت أنها من القصص المتكررة في التاريخ العربي حتى أني أحصيت أكثر من عشر قصص على هذا النحو وكل قبيلة تدعي هذه القصة
وهكذا فأن ربط القصة بهذه الحادثة ليس إلا من تخيلات العوام التي يجب على المؤرخ أن لاينقلها على علاتها دون تحقيق
ثانيا: قوله أن الحناكية كانت بئرا يستقى منها ابن هذال وينزلها وقت الصيف فهذا القول ايضا ليس على اطلاقة لأن المشهور أن الخناكية كانت أكثر من كونها مجرد مورد ماء لابن هذال بل كان فيها أملاك وقلعة مشهورة عرفت بهذا الاسم إلى عهد قريب فقد ذكر الفاخري في أحداث سنة 1288 هجري مايلي : وغزا سعود رحمه الله مغزا الحناكية وحصر عثمان الكاشف ومعه مائتي عسكري في قصر آل هذال 0000000000الخ)0
ثالثا: يرى البلادي أن الفروم لم يكونوا أمراء في ذلك الوقت وأن الأمارة كانت لابن دهيم ومع أن هذه الفكرة سائدة عند العوام إلا أنه لم يرد ذكر لآل دهيم في المصادر المكتوبة بينما ورد ذكر مشيخة الفرم في أخبار هذا الكتاب 0000000000
رابعا : يذكر البلادي أن تلك الوقعة جرت في القرن الحادي عشر تقريبا وأرى أن الاستدلالات التي بنى عليها هذا الأستنتاج ليست كافية وذلك للأسباب التالية :
1- انه لم يذكر تاريخ أي حجة من حجج التملك الخاصة بالحناكية التي ذكر أنه اطلع عليها وإنما اكتفى بالقول : انها تعود للقرن الحادي عشر الهجري0
2- أن قوله لم يذكر لحرب أية وقائع شرق المدينة قبل هذا التاريخ 0ليس دقيقا فقد مرمعنا أن حربا اشتركوا في عدة مناخات في نجد قبل هذا التاريخ0
3- أنه اعتمد في حساب الجدود على قاعدة ضرب عدد الجدود في أربعين وقد ثبت أن الضرب في ثلاثين أو ثلاثة وثلاثين أدق تاريخيا لأن ذلك يجعل ثلاثة أجيال في قرن واحد وهو الأقرب للصواب 000000مما يشير إلى أن الوقعة حدثت في حدود 1169هجري أي أنها في القرن الثاني عشر وليس الحادي عشر0
4- المشهور لدى رواة قبيلة حرب انه قتل في هذه الوقعة مفرح بن هزاع بن مضيان وسمي ذلك الموضع باسمه ولازال معروفا بهذا الاسم عند كبار السن من اهل تلك الجهات في نواحي الحناكية وهو غير جبل مفرحات المعروف على مشارف المدينة من جهة الغرب 0ويتناقل رواة أسرة ال مضيان أن مفرح بن مضيان قتل شابا وقد مر معنا أن الشيخ هزاع بن مضيان شارك في حوادث المدينة المنورة سنة 1155هجري وكذلك حوادث سنة 1171 هجري غير ان الوثائق التي اطلعت عليها والمتعلقة بآل مضيان لم يرد فيها اسم مفرح بن مضيان مما يضعف الرواية ولذا فإن ايراد هذه الروايات العامية التي لاتسلم عادة من تأثير الخيال القصصي وتداخل المناسبات كما أنني لم أقف على الجبل المشار إليه ولم أتاكد من وجوده وسبب تسميته0
5- المشهور لدى رواة عنزة أن آخر من كان بالحناكية من شيوخ آل هذال كان منديل بن هذال وهناك من يرى أنه ابنه جديع بن منديل الهذال وحيث أن المصادر التاريخية المكتوبة تفيد أن جديع بن هذال قتل في وقعة كير سنة 1195هجري حيث ذكر ذلك ابن بشر وابن غنام والفاخري وغيرهم0
وإذا كان الشيخ منديل بن هذال آخر من كان في الحناكية وهو المشهور فإن تلك الحوادث تكون قد وقعت في القرن الثاني عشر وليس الحادي عشر 0
وبناء على الاستنتاجات السابقة فالمرجح أن وقائع حرب وعنزة حول الحناكية جرت خلال الفترة مابين سنة 1160 هجري والله أعلم0
هذا فيما يتعلق بتاريخ حوادث الحناكية أما سببها فأن الثقاة من رواة بني علي وحرب يذكرون أنه حصل خلاف بين رؤساء بني علي من الفروم وشيوخ عنزة من ال هذال وذلك أن الفروم أسروا ابن هذال ويقال أنه الشيخ جديع الهذال فجمعت عنزة جموعها وتمكنت من تخليص ابن هذال وبعد فترة احتال ابن هذال على الفروم حتى تمكن منهم فقتل كبارهم ونجا أصغرهم واسمه محسن فسمي شريدة الفرسان ثم صاح الزعيم الصغير مستنجدا بقبائل حرب فلبوا نداءه وقاموا للانتصار له فسمي الفروم أهل الصيحة حيث حشدت قبائل حرب جشودها وهاجمت عنزة في عدة وقائع انتهت باحتلال قبائل حرب لمنطقة الحناكية وماحولها إلى هذا اليوم 0هذه هي القصة باختصار إن صدقت أقرب الروايات للواقع أما مايتناقله الرواة العوام من تفاصيل ساذجة لوقعة الحناكية فلا تعدوا كونها من تخرصات العوام وخيالاتهم الواسعة0
هذا ماكتبه في كتابه الأخ فائز البدراني الحربي وأقول:
بدأ فائز البدراني بنفي القصة وأنها مختلقة ثم عاد ليعرضها بشكل آخر كما قال بأن رواة بني علي وحرب يذكرون أنه حصل خلاف بين رؤساء بني علي من الفروم وشيوخ عنزة من ال هذال 000وبهذا أثبت البدراني بأنه كاتب غير محايد وليس أهلا للثقة والطرح العلمي كما يدعي بأقواله وكتاباته بل أخذته العاطفة في سرده هذا واتبع هواه ونهج نهج البلادي في كتابه بالتزوير وتحريف الحقائق ولكي يتبين القراء ماهو سبب انكار البدراني للقصة التي رواها البلادي سيبطل تعجبه:

البدراني أذكى من البلادي لأن البدراني سيقول: ياعاتق بن غيث البلادي ماهذه الكتابات التي كتبتها حول الحناكية تريد أن تضحك العالم علينا فالناس ليس بها جهلة فالكل يقرأ ويعرف وأنت قلت ياعاتق بأن القصة سببها قصة رفع ثوب المرأة وهذه يابن عمي القصة موجوده بسيرة ابن هشام وفي كتب التاريخ وقصتها معروفة كما أن بعض القبائل ذكروا هذه القصة لهم فلاأحد يصدقك والثانية ياعاتق الله يهديك مالقيت لها اسم سوى المجللة لو سميتها وقعة الحناكية أو قلفة أفضل لأنك تضحك الناس علينا ثم مالقيت بيت تستشهد به إلا هذا :
قرب مربط النعامة مني000لقحت حرب وائل عن حيالي
وتقول أن المقصود قبيلة حرب ووائل هم عنزة هذا البيت هداك الله للحارث بن عباد البكري الوائلي في حرب البسوس بين تغلب وبكر أبناء وائل وأنت ياعاتق أحرجتنا ثم تقول ياعاتق أن الحناكية بئر لابن هذال وأنت تثبت بهذا ملكية الأرض له لو تركت الأمر لي لصغت لكم قصة بطريقة سلسلة ومقبولة0
هذا هو الصحيح حين يظن البعض أن فائز البدراني عندما نفى القصة نفاها قطعيا لكونه رجل صادق وباحث يبحث عن الحق والصحيح ولكن هو عكس ذلك تماما فعندما نفى القصة يعلم بأنه لايقبلها الجاهل قبل العالم ولايقبلها الصغير قبل الكبير لما فيها من كذب وتزوير تبناه عاتق بن غيث البلادي وشواهد القصة وأشعارها هي مضحكة فبادر البدراني بنفيها ليدس السم بالعسل وليخرجها بصيغة آخرى كونه رجل متعلم وقرأ الأدب فعرف أن سبب القصة موجود بالكتب التاريخية وكذلك الأبيات المزورة والمحرفة فلعله يدرك ماتبقى من الوقت ويخرج رواته ومن معهم من هذا الموقف المخزي الذي هو عارا على من يقبل به ويصدقه فجميع رواة عنزة وغيرها من القبائل نفوا القصة قطعيا وعدم ثبوتها نعم هناك معارك بين عنزة وحرب وهناك رابح وخاسر ولكن تأتي بهذا الزمن لتختلق قصة لايقبلها العقل ولاالمنطق فهذا العيب بنفسه

ولكي أبين للقاريء الكريم كيف يكتب فائز البدراني وماهو أسلوبه فلتنظر أخي هنا:
((هذال وذلك أن الفروم أسروا ابن هذال ويقال أنه الشيخ جديع الهذال فجمعت عنزة جموعها وتمكنت من تخليص ابن هذال وبعد فترة احتال ابن هذال على الفروم حتى تمكن منهم فقتل كبارهم ونجا أصغرهم واسمه محسن فسمي شريدة الفرسان ثم صاح الزعيم الصغير مستنجدا بقبائل حرب فلبوا نداءه وقاموا للانتصار له فسمي الفروم أهل الصيحة حيث حشدت قبائل حرب حشودها وهاجمت عنزة في عدة وقائع انتهت باحتلال قبائل حرب لمنطقة الحناكية وماحولها إلى هذا اليوم))
فهنا آتى بكلمة يقال أنه الشيخ جديع بن هذال لشهرة جديع ابن هذال في وقته ويطمح بأن يكون هو كما يطمح الأخ مسلط الأدغم السبيعي بأن جده هو الذي قتل جديع بن هذال في معركة كير 0
ثم يقول احتال ابن هذال على الفروم سمى المعركة الحقيقية احتيال وقصتها معروفة ومشهورة وموجودة بالمنتدى
وهنا استخدم كلمة احتيال للطرف الآخر0
ثم يقول وحشدت قبائل حرب حشودها وهاجمت عنزة في عدة وقائع انتهت باحتلال قبائل حرب لمنطقة الحناكية وماحولها 0
ولم يذكر البدراني أسماء الوقائع هذه أم أنها لازالت تحت التنسيق 0 اذكر لنا اسم الوقائع ولاتقول في عدة وقائع وتتركها مبهمة 0 ثم يقول احتلال ولاأدري ماذا يقصد بكلمة احتلال إذا كانت الدار خالية من أهلها ولاأريد هنا ان أطيل على القاريء الكريم بعرض هجرات عنزة وعن اشتراك حرب في بعض المغازي تحت قيادة قبيلة آخرى ومن أراد فليراجع مخطوطة تحفة المشتاق في أخبار أهل نجد والحجاز والعراق لابن بسام وسيرى أن حرب تحت لواء قبيلة آخرى في تلك المعارك التي اشتركت بها 0
ثم يقول البدراني : في صفحة 296 بنفس كتابه معلقا على نفس القصة :
وأور البلادي القصيدة المنسوبة لعبد ابن هذال التي تعتبر من شواهد قصة الحناكية لكنه خلط بينها وبين قصائد آخرى متشابهة فأفسد الشاهد 0ومن ذلك قوله:
أقصى منازلهم شثاثا ولملوم0000وأدنى منازلهم دحي النعامي
فهو يقصد أن عاتق يبي يكحلها وأعماها0 وهنا أذكر بأن البدراني مقتنع بالقصة ولكن يحاول أخراجها بشكل أفضل على طريقته رغم الكذب الواضح بالقصة المختلقة والتزوير وتحريف الأشعار عما قيلت به ومن أجله ومحاولة تحوير القصائد أو وضع قصيدة جديدة إلا أنه كبر مقتا أن يأتي باحثين ويتبعون كلام لاصحة له ولادليل عليه سوى خزعبلات وسرقات قصائد وتحويرها لصالح مايتطرقون إليه متناسين أمانة البحث العلمي آخذتهم العاطفة لقول مالايصدق 0
في صفحة 396 يقول:
جاء في أحد الوثائق المصرية المرفوعة إلى محمد علي باشا بتاريخ 1235 مامفاده أنه حدث وقعة بين غانم بن مضيان ومعه بعض العساكر وبين بعض من عربان عنزة وعلى رأسهم ابن مجلاد شيخ الدهامشة وابن سودان وغيرهم من شيوخ عنزة وذلك على بعد مرحلتين أو ثلاث من الحناكية حيث دارت بين الطرفين معركة شديدة بالبنادق وقتل من عنزة حوالي مائتي نفر وغنم ابن مضيان والعساكر غنائم كثيرة )
أقول : ان صحت هذه الوثيقة المصرية وماجاء بها فهي كما يقول المثل طير ابن برمان فأنت تفتخر بالعسكر وإبراهيم باشا وماغانم ابن مضيان ألا جنديا لإبراهيم باشا استفادوا منه كدليلة ولعدائه لابن سعود في ذلك الوقت كما تشير المصادر في ذلك التاريخ ولعلك قرأت هذا بنفسك ونهاية الخبر تفيدك(( وغنم ابن مضيان والعساكر غنائم كثيرة))

وفي صفحة 432 يقول البدراني معلقا على كتاب أبطال من الصحراء للأمير احمد السديري:
( هذا خلاصة ما ذكره السديري رحمه الله وعفا عنه لكن حقيقة هذه الأحداث تختلف تماما عما أورده ومن ذلك :
1- أن ابن فرهود ليس من شيوخ قبيلة حرب المعروفين مثل ابن مضيان أو ابن نحيت أو الفرم أو الذويبي وهكذا قول السديري إنه زعيم قبائل حرب يفتقر للدقة مع العلم أن ابن فرهود من الظاهرة من بني سالم الذين شيخهم ابن مضيان ولاشك أنه رجل شجاع وعقيد مظفر وإلا لما توغل بديار عنزة وزاحمهم فيها0
وأقول كلامه هذا مردود عليه لأن ابن فرهود هو من تزعم حرب في تلك المعركة وماتزعمها إلا لأنه كفء لذلك وهذا يعتبر انتقاص له كونه خسر المعركة فتقول أنه ليس من شيوخ حرب المعروفين فهو لايقل شأنا عن الفرم أو ابن مضيان 0كشهرة وفروسية
2- ان منهل رخا المعروف في شمال المملكة ليس من مناهل قبيلة حرب ولايقع في ديارهم بل هو من مناهل قبيلة عنزة في ذلك الوقت أما في الوقت الحالي فهو من مناهل قبيلة بني رشيد0
وأقول لاحول ولاقوة إلا بالله يريد البدراني أن يوهم القاريء بغير ذلك وأن ابن فرهود هو الذي أغار على عنزة0وقد اتفق مجول ابن شعلان والعواجي أن يغيرون هم على حرب وينزلون لهم برخا وأقرأ هذين البيتين لعلك تعرف المعنى :
ويقول العواجي:

يانـاشـدا عـنـا تـرانــا مقـابـيـلن
نـزل لكـم رخـا ونـأخـذ ليـالـي


نبي نطاردكم على شرد الخيـل
ونشوف من هو للسبايا يوالي


3- يؤكد رواة حرب أن شملا ليس اسم أبل ابن فرهود بل هي ناقة أصيلة كانت مع ابن فرهود سميت بهذا الأسم لأن عليها وسم الشملان من عنزة وحصل عندها خلاف لأن عنزة طالبوا بها بينما رفض ابن فرهود تسليمها فوصل الأمر إلى أن هدد الشيخ مجول بن شعلان بأخذها بالقوة ورد عليه ابن فرهود بانهم لن يستطيعوا أخذها وهو معها ولذلك فأنه لما غاب عن إبله في احد المرات أغار فرسان عنزة على ابن فرهود وأخذوا شيئا منها بما في ذلك الناقة المسماة شملا وفي هذا يقول ابن فرهود مخاطبا مجول بن شعلان :

يامجول الغيبات يقضى بها دين
غيبة جنبها يوم جاها الزوالـي


وأقول : شر البلية مايضحك ربط اسم الأبل شملا وهي لابن فرهود من مشائخ حرب بالشملان من العمارات حاول البدراني ولم يجد أمامه سوى الشملان مقارب باللفظ لشملا واقول لك يالبدراني لاتوجد للشملان قاطبة
أبلا أو ناقة باسم شملا ولم تحدث بين الشملان وابن فرهود أي وقعات حتى تقوم بالتزييف والدجل وتحريف القصة الحقيقية المثبتة بالأشعار والمعروفة لدى الجميع وكونك تقول غاروا فرسان عنزة على ابن فرهود لما غاب وأخذوا شيئا منها000 شيئا يالبدراني ألا يكفيك الحقد والتزوير ألا تعرف هذه الأبيات دع القراء يقرأونها ويفسرونها كما يشاءون:

إن كان ابـن فرهـود يطلـب لقانـاجينا على الزرفات خيل الصحابة
جينـا وربعـه قـوطـره فــي نحـانـامثـل القطيـع اللـي نحتـه الذيـابـه
وشمـلا تـزايـد نيـهـا فــي حمـانـاويامـا خذينـا غيرهـا مـن جـلابـه
وجبنا البكار المكرمـات السمانـاوطـرش كثيـر ولاعرفنـا حسـابـه
حـنـا لـيـا صـلـنـا طـــوال خـطـانـاوهـذي عوايـدنـا نـهـار الحـرابـة
نجـيـك فــوق مكاظـمـات العنـانـاصفـر عليهـن لابسيـن العصـابـة
عاداتنـا وإن كـان شفـنـا اقبـلانـامــن دمـهـم رخــا نــروي تـرابـه
وعـقـاب فــوق مشـمـر بمـعـدانـاالخيـل فـي يـوم المـلاقـى تهـابـه
منـكـم يــروي حربـتـه والسـنـانـاوفرسانكـم قفـت ذعـرهـا عقـابـه
جـاكـم سـريـع بالعـجـل مـاتـوانـاومن يوم حـل بخيلكـم جـا ذهابـه
منـكـم خـذيـنـا يالحـريـبـي قـرانــاكــل أبـلـج حـنـا قصـرنـا شـبـابـه
نرقـد بأمـان الله وتسـهـر عـدانـاومن فعلنـا يسهـر كبيـر المهابـة
حريبـنـا يـقـضـي ويـلـقـي عـيـانـامثل الخشوم الطايلة من هضابه


وفي نفس الكتاب صفحة 435 يقول البدراني:
معركة آخرى بين العواجي وحرب:
ذكر السديري ايضا أنه حصل وقعة اخرى بعد هذه الحوادث تمكن فيها فرسان حرب من الأنتقام من عقاب العواجي وأذاقوه طعم الهزيمة كما تذوق طعم النصر من قبل 0 وقد حاول المؤلف تبرير هزيمة العواجي بسبب كثرة أعدائه من فرسان حرب استنادا على قصيدة الشيخ عقاب العواجي التي منها:

يابنت ياللي عن حليلك تسألين
حـنـا لـنـا حــي يسـألـون عـنــا


لكني أتساءل لماذا ينسب انتصار العواجي إلى شجاعته بينما ينسبون انتصار ابن فرهود إلى كثرة فرسانه 0
وأقول : استغفر الله وهل انتصر ابن فرهود أصلا حتى تزيف الحقائق وتأتي بالقصيدة مبتورة ولاتدع الآخرين يقرأونها ولكن هنا سآتي بالقصيدة وللقراء الحكم على هذه المعركة ومن المنتصر وتصوير أحداثها ومن الذي غزى وكم أعدادهم ونتيجة المعركة :

يابنـت ياللـي عــن حليلـيـك تسألـيـن حــنــا لــنــا حــــي يـسـألــون عــنـــا
خمسة عشر ليلة على الوجه مقفين نــــدور وضـــــح بـالابــاهــر تـحــنــا
وشفنا أهـل البـل شاربيـن الغلاويـن مــــن دون رخــــم لـلـحـويـر تـحــنــا
جــونــا ثـلاثـمـيـة وحــنـــا ثلاثين ومثل المحـوص الشلـف منهـم ومـنـا
وبـانـت رديـتـهـن وشـفـنـا الـرديـيـن وكـــل عـرفـنـا عـزوتــه يـــوم كــنــا
ليـتـك تـراعــي يـاعــذاب المـزايـيـن يــــوم ان عــيــدان الـقـنــا يـطـعـنـنـا
مـنـا حليـلـك طــاح بـيــن المـثـاريـن فــي ديـــرة فـيـهـا الوضـيـحـي تـثـنـا
ومنهـم جدعنـا عنـد شـوقـك ثلاثـيـن وكــم خـيـر مــن رأس رمـحـي يـونـا
فـي سـاعـة فيـهـا تشـيـب الغلامـيـن انـطـح نـحــور الـخـيـل يـــوم اقبـلـنـا
يـامـا نقـلـت الـديـن والحقـتـه الـديـن وحـريـبـنـا فــــي نـومــتــه مـاتـهـنــا
أرســي لـهـم يابـنـت وأنــت تعرفـيـن ليامـا حـمـام النـصـر رفــرف وغـنـا
واردهـــا والـحــق ربـــوع مـخـلـيـن بـوجـيــه قــــوم يـطـلـقـون الأعــنـــا
عاداتـنـا نخـلـي ســـروج المسـمـيـن ونـــروي حـــدود مـصـقــلات تـحـنــا
وقلايعـي مـن نقـوة الخيـل عشـريـن قــبـــاً ولافـيــهــن ثـــبـــوراً ودنــــــا


ويقول البدراني في صفحة 526 :
وقال شاعر من حرب يخاطب الشيخ بن ربيعان:

عيون الجوا مع ساق واوثال والغاف قبلـك حديـنـا بـرجـس الشـيـخ عنـهـن
جـونـا وجينـاهـم عـلـى كــل مـزهـاف يـامـا حديـنـا الـوائـلـي عـــن نـزلـهـن


وأقول لم يذكر البدراني صاحب هذه القصيدة ومتى حدوا برجس بن مجلاد غدير الموت وماسم المعركة وماهي شواهدها 0
وللأمانة أقول أن سرقة لقب حريب الدول الشيخ محمد بن سمير وقصته معروفة ضد الدولة التركية وهو من حاربها بالفعل والقصص مثبتة ومعروفة والأشعار تثبت ذلك وماكتبه الرواة
قصيدةابن زبدان العماري في مغزى القيصومة:

الجيش مظمي وله حنه
مامن عذر يالعماراتـي



ذبيحـنـا الـيــوم للـجـنـة
ولاينعـي واحــدا مـاتـي


القصيدة أصبحت اليوم:

الجيش مظمي وله حنه
مامن عذر يابني سالـم


ذبيحـنـا الـيــوم للـجـنـة
الله حسيبي على الظالم


قصة علوش بن ظويهر في نقد القهوة في مجلس ابن رشيد صارت لواحد من حرب وقد كتب ذلك ايضا فائز البدراني هذا في جريدة المدينة المنورة قبل فترة0
ولأستدل للأخوة على تجاوز البدراني ومحاولة النيل من عنزة بأي شكل كان بكتاباته فقد ذكر بصفحة 223 وقعة بين حرب وأهل التويم سنة 1063هجري ثم علق على الوقعة قائلا:
وبالمناسبة فبلد التويم من بلدان منطقة سدير وكان في ذلك الوقت لآل مدلج من عنزة ولايستبعد أن تكون الحوادث امتدادا لما كان بين حرب وعنزة من تنافس ظهر جليا في المناخات السابق ذكرها والله أعلم0
وأقول: سبحان الله مالهذا الرجل يحاول اختلاق قصص على عنزة ومحاولة أقحامها بكل مكان من قصصه دون أثبات أو شاهد ويقول للناس البحث العلمي الموثق المستند على المصادر وهو يكتب روايات شفهية وآرائه الشخصية ويبث من خلالها حقده على قبيلة عنزة بتجاوزاته الكثيرة والمستمرة ولاالومه إذا قرأتم هذين الخبرين بكتابه صفحة 225-227حيث يقول:
قال العصامي في تاريخه ( وفي سنة 1078 هجري أجاز الحجاج من طريق القاحة تحت ذمة شيخ العرب وسلطانها القائم بخدمة الحرمين منذ ازمان الشهاب أحمد بن رحمة بن مضيان)
ويقصد المؤرخ هنا بخدمة الشيخ ابن مضيان للحرمين مايقوم به من حفظ الطريق وحماية الحجاج في ديار حرب مقابل ماتدفعه الدولة من مخصصات لهذا الشيخ وقبائله مقابل ذلك0
ويورد العصامي ( وهؤلاء العرب من قبيلة تعرف بحرب ولم نعلم حربا هذا جدهم لمن ينسب وإلى أي جيل يحسب0 وهم جمع كبير يشتمل على قريب من خمسين فخذا كل فخذ يشتمل على جماعة لهم جد خاص وعليهم الدرك في حفظ الطريق من عسفان إلى المدينة المنورة والشيخ الذي عليه جماعهم يسمى أحمد بن رحمة)
بهذه السرعة انقلب مزاج العصامي وأسلوبه ومارس تحيزه المعهود فهو يتكلم عن شيخ حرب هنا وكأنه نكرة مع أنه بالخبر السابق سنة 1078 أي قبل سنتين ذكر لأنه شيخ العرب وسلطانها القائم بخدمة البيتين0000
وهذا ليس إلا من باب التقليل من شأنهم لتحامل المؤرخ عليهم ومنافقته لمن يقدم له تاريخه0
وأقول للبدراني هذا الحدث ينطبق عليك ايضا لأنك مزاجي بكتاباتك ومتحامل
ولي عودة للتعليق أكثر وبمواضيع آخرى ولم اتطرق بشكل مفصل لأن الحقائق واضحة ويكفي ماقلته وكتبته وهو الموثق


منقوول من منتدي عتيبة الهيلا
للمزيد من مواضيعي

 






 

 








التوقيع -

((ماكان الرفق في شيء إلا زانه..ولانزع من شيء إلا شانه))
رد مع اقتباس
قديم 09-07-2012, 09:49 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
إدارة عامة
إحصائية العضو






أوسمتي

وسام لجنة المسابقة

 

مسعد محمد غير متواجد حالياً

 

 

افتراضي

قبيلة حرب وبعض من افرادها هداهم الله معروفين بين القبايل


بالاختلاس والسرقه للقصص المعروفه للجميع






 

 


رد مع اقتباس
قديم 09-08-2012, 08:17 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
"التميز"

الصورة الرمزية هداج

إحصائية العضو






أوسمتي

هداج غير متواجد حالياً

 

افتراضي

زميل لنا بالعمل حويطي
هوا وجماعته مقدمين معاملة شكوى
ضد نسابة حرب بسبب سرقة قصص
وتعرضهم النسب قبيلة الحويطات


مشكور





 

 








التوقيع -

مـــنـــتـــديات
ومـــــجـالــــس

قـــــبـــــيـــلـة
الــــــســــلـــمـــات











رد مع اقتباس
قديم 09-09-2012, 02:10 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
"التميز"
إحصائية العضو






أوسمتي

عبدالمجيد العنزي غير متواجد حالياً

 

افتراضي

مشكور صاحب هذا الموضوع
ومشكور ابو مهدي ع النقل

واعتقد ان الصحيح سوف يبقى
والتزييف سوف يزول







 

 


رد مع اقتباس
قديم 09-10-2012, 06:00 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عضـو متميز

الصورة الرمزية ابو سليمان السلمي

إحصائية العضو






أوسمتي

ابو سليمان السلمي غير متواجد حالياً

 

افتراضي

ياحرب من مسفرة جاكم نذير


للاسف ان بعض قبيلة حرب
في مدينة رسول الله تحولو الى شيعة روافض



على أي حال سرقات حرب لقصص القبائل الثانية كلن يعرفها

مشكور








 

 








التوقيع -


أبوك حنـا ماملكنـا ملاييـن
ولاكنزنـا بالبنـوك التجـايـر
ولا ملكنا من الأراضي تثاميـن
ولابنينـا فالـزوايـا عمـايـر
مغير نصفقها من ايسار وايمين
وانقول ياخلاق يـاب الذخايـر
رد مع اقتباس
قديم 09-17-2012, 10:26 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عضـو متميز
إحصائية العضو






أوسمتي

عابر سبيل غير متواجد حالياً

 

افتراضي

غير مستغرب
نحن في زمن السرق



ودمتم






 

 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من اشهر الالقاب والعزاوي لقبيلة عنزه مسعد محمد الأنساب والتراث العربي 12 01-07-2012 11:56 PM
بقلم الباحث نايف الفقير الحلقه الاولى نايف الغضوري الأنساب والتراث العربي 8 12-31-2010 02:53 PM
بقلم الباحث نايف الفقير الحلقه الثانيه نايف الغضوري الأنساب والتراث العربي 13 12-30-2010 02:35 AM
الصورة الحقيقية لــ عاتق بن غيث البلادي وفايز البدراني خالد العائش الأنساب والتراث العربي 4 10-01-2010 04:15 PM
قصيدة إبن رشدان في جارالله العايش الذي تصدا للبلادي خالد العائش الأنساب والتراث العربي 3 06-09-2010 09:17 PM


الساعة الآن 04:18 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
أدبي | أكاديمي | إعلامي